عند تصفحي لكتاب اليزدي الحائري رحمة اللة وكما نوة الشيخ الحسان في احد مواضيعة عن القواعد عند البربريين والمغربة والمصرييناستهواني الموضوع لمعرفة العمل بقواعد الاحكام عند البربريين وكيفية العمل بقاعدتهم
اعلم انهم يعتمدون على غلبة الاشكال من السعد والنحس والخارج والداخل والثابت والمنقلب فان كان السؤال مثلا عن الدخول او الاتصال بالغير او اخذ شخص او مال او رجاء لشئ وبالجملة كل مل يتعلق بالدخول والورود والمجئ فانظر في الاشكال فان غلب الداخل فاحم بالحصول
وان غلب الخارج فاحكم بعدمة
وان غلب الثابت فاحكم بتاخرة وتوقفة
وان غلب المنقلب فاحكم بحصول شئ منة او حصول تمامة وفنائة
والسعد منسوب الى اليسر والنحس منسوب الى العسر وقس علية حال الخروج مثلا
العمل بقاعدة المصريين
العمل بقاعدة المصريين واعتمادهم وكذا اهل الهند على المثلثات
ويحكمون بالشكل والشريك والنتيجة
ففي السؤال المذكور ان حصل من الشكل والشريك السعد الداخل وبالجملة غلب على غيرة يحكمون بحصولة مع السهولة
وان حصل النحس الداخل يحكمون بحصولة مع المشقة
وان حصل الخارج يحكمون بعدم حصولة
وهكذا وان كان بعضها ثابتا وبعضها منقلبا او بعضها داخلا وبعضها خارجا ينظرون الى النقاط فيحكمون بالنار والهواء بالخروج وبالماء والتراب بالدخول فتامل فية
كيفية العمل بقاعدة المغربيين وابي عبد اللة محمد الزناتي
هذو الطائفة يكمون بالسعد والنحس والخارج والداخل والثابت والمنقلب في كل بيت وهذا النوع ممتاز من الانواع وبيانة انك اذا ضربت الرمل فانظر الى البيوت من الاول الى الثاني عشر واستخرج احوال منسوبات البيوت بالاشكال بالسعادة والنحوسة والدخول والخروجوالثبوت والانقلاب فان كان في الاول مثلا الشكل السعد فاجعلة دليلا على سعادة النفس وصحة وقوع الطالع وان كان النحس فعلى الاختلال والمشقة والتفرقة وقس على ذلك في سائر الاحوال للبيوت
__________________